المركز التعليمي

الرسالة

تحقيق التميز في التعليم، والتعلم في جامعة المعرفة؛ من خلال إعداد الخطط الاستراتيجية، والسياسات، والبرامج، والإشراف على تنفيذها، ونقل، وتوطين أفضل المبادرات العالمية لتطوير مستوى الممارسات التعليمية، وتحسين تعلم طلبة الجامعة.

الرؤية

نموذج ريادي في تطوير التعليم الجامعي .

كلمة المركز:

يعد المركز التعليمي أحد أعمدة العملية التعليمية بالجامعة بأدواره المتعددة من تخطيط، وتنفيذ، ومتابعة للأنشطة الخاصة بضمان جودة العملية التعليمية، وتطويرها، ودعمها، ويحتل المركز مكانة مهمة ضمن أهداف الجامعة، وخطتها الاستراتيجية، لما يقدمه هذا المركز من خدمات في إطار مجموعة من الأهداف، ومعايير الجودة المحلية، والدولية التي تهدف لرفع الكفاية الإنتاجية، ومواكبة متطلبات العصر، ومواجهة تحدياته، وذلك من خلال توظيف إمكانات الجامعة، وقدراتها، والخبرات المتميزة لمنسوبي الجامعة، وأعضاء هيئتها التدريسية في المجالات، والتخصصات كافة في الجامعة لتحقيق هذه الأهداف. يقوم المركز بتقديم كافة الخدمات التي تمكن أعضاء هيئة التدريس والطلبة من الاستفادة القصوى من المصادر والبيئة التي توفرها الجامعة لجعل العملية التعليمية تجربة ممتعة وغنية وفعالة. كما يقدم المركز التعليمي خدماته المتنوعة من خلال وحداته المختلفة التي يسعدها استقبال طلبات أعضاء هيئة التدريس، ومساهماتهم وذلك بطلب أو تقديم الاستشارات، والتدريب، والخدمات المختلفة.

المهام

  1- متابعة ما يلي المركز التعليمي في الخطة الإستراتيجية للتعليم، والتعلم بالجامعة، وتعزيز التعاون فيما تتطلبه من إجراءات تنفيذية،

    وتطوير لكافة العمليات، والإجراءات .

    2- نقل وتوطين أفضل الممارسات العالمية في التعليم، والتعلم، وإدارتها وفق رؤية مؤسسية ريادية، ومواصفات مهنية عالمية .

    3 -إيجاد مبادرات نوعية، ووضع الخطط، والمبادرات اللازمة لتطوير مستوى الممارسات التعليمية بالجامعة، وتحسين تعلم الطلبة بالجامعة .

    4 متابعة، وتقويم البرامج الأكاديمية، وتقويم مخرجات التعليم، والتعلم، وإعداد الدراسات، والتقارير لتحليل الواقع التعليمي الجامعي،

    واستشراف مستقبله في ظل المتغيرات، والمستجدات الحديثة .

    5- بناء الشراكات ومد جسور التواصل مع المؤسسات المحلية، والإقليمية، والدولية ذات العلاقة من أجل تطوير التعليم، والتعلم في الجامعة.

مهام مجلس الإشراف:

تماشيا مع التطورات، والتغيرات التي طرأت على التعليم الجامعي، قررت الجامعة أن تنشئ المركز لمتابعة، وتطوير العملية التعليمية في كافة جوانبها، وتم تحديد تخصصاته، ومهامه،

ومن ذلك:

    • وضع السياسات العامة لعمل المركز.

    • اعتماد خطط المركز، وأي تغيرات مقترحة على هيكله، ونظامه.

    • متابعة عمل المركز، والإشراف عليه.

    • تقديم المقترحات لمدير المركز.

مهام مدير المركز:  

    • تنفيذ سياسات المركز، والإشراف المباشر على كل أنشطته، وعملياته.

 

مهام وحدة التقييم والتقويم:

        1 تهيئة البيئة المناسبة لعمليات التقييم، والتقويم.

        2 الإشراف الكامل، والمشاركة الفاعلة في عمليات التقييم، والتقويم.

        3 العمل مع مركز الجودة في الإشراف، وتنفيذ عمليات التقويم المستمر، والدوري للبرامج.

مهام وحدة تطوير المهارات:

        1 نشر ثقافة التطوير الذاتي للمهارات لأعضاء هيئة التدريس من خلال تقديم انشطة تثقيفية، وإعداد أدلة إرشادية، وخدمات استشارية للكليات،

         والأقسام الأكاديمية، والإدارات المختلفة بالجامعة.

        2 إعداد، وتنفيذ خطط، وبرامج تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

        3 إعداد، وتنفيذ خطط، وبرامج التطوير المهني المستمر، والمؤتمرات بالتنسيق مع مركز الأعمال، والجهات الأخرى ذات العلاقة.

        4 إجراء البحوث، وإعداد، وتنفيذ برامج الدراسات العليا في مجالات التعليم الطبي المختلفة.

مهام وحدة المناهج والمقررات:

    1 الإشراف على لجان المقررات بالكليات.

    2 المتابعة مع الكليات والأقسام العلمية لاستحداث برامج جديدة حسب متطلبات سوق العمل. 

    3 المتابعة مع الكليات، والأقسام العلمية لتنفيذ عمليات مراجعة، وتطوير البرامج، والمناهج ، والمقررات وفقاً لتقارير البرامج،

    والمقررات الدراسية، ومستجدات سوق العمل بما يتوافق مع معايير الجودة، والاعتماد، بالتنسيق مع مركز الجودة وفقاً لسياسة تطوير البرامج،

    والمناهج الدراسية.

مهام وحدة دعم التعلم الذاتي:

     1- العمل مع الجهات ذات العلاقة لتطوير البنية التحتية للتعلم الذاتي، وتجهيز القاعات الدراسية، والمعامل لتفعيل التعلم الذاتي،

     والتعاوني بالكليات، والأقسام العلمية. 

    2- توفير الأدلة الإرشادية والخدمات الاستشارية للأقسام العلمية، وأعضاء هيئة التدريس في طرق، وأساليب التعلم الذاتي، وتنظيم،

    وعقد الاجتماعات، وورش العمل، والدورات التدريبية مع الكليات، والأقسام العلمية؛ لتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس، وتبادل الخبرات،

    والتجارب المتميزة؛ لتطوير آليات، وطرق التعلم الذاتي بما يخدم العملية التعليمية، واقتراح الحلول لمواجهة العقبات.

    3 - تشجيع الكليات، والأقسام العلمية، وأعضاء هيئة التدريس، وتقديم الدعم لتطوير مهارات الطلبة في التعلم الذاتي.

سياسة المتابعة والدعم لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم لتحسين جودة التدريس

أولا: الهدف من السياسة

تهدف هذه السياسة إىل حتسني عمليات التعلم والتعليم من خالل حتديد احلد األدنى من مهارات التدريس لدى عضو هيئة التدريس ومن يف حكمه ووضع آليات متابعة ودعم أعضاء هيئة التدريس ومن يف حكمهم وتقييم مهارات التدريس لديهم يف احملاضرات وودعم وإرشاد الطلبة للتأكد من تنفيذ العملية التعليمية باجلودة والكفاية الالزمة.

المزيد...

 

 

سياسة الأستخدام الأمن للمكتبة ومصادر التعلم

اولا : ضوابط عامة
  1. يلتزم مستخدم المكتبة ومصادر التعلم بسياسات تقنية المعلومات بالكليات ومنها وثيقة استخدام شبكة الحاسب الالي والوثيقة الخاصة لاستخدام البريد الالكتروني في الكليات
  2. يسمح يتخزين المعلومات والملفات التي يحصل عليها مستخدم المكتبة ومصادر التعلم بشكل قانوني عبر الانترنت شريطة ان تكون المعلومات مفتوحة المصدر ولا تحمل حقوق ملكية فكرية
  3. المزيد ...

Academic Integrity Policy

I. Preamble

The Almaarefa University is committed to community and academic excellence which thrive through honesty, trust, and mutual respect. When faculty, students, and staff come to Almaarefa, they join an academic community founded on the search for knowledge. At the heart of that search is personal honesty that makes possible an open and vibrant exchange of ideas. The intellectual health of the community depends on this honesty and sustains itself through the trust and mutual respect of each of its members.

Read more...

Almaarefa University Copyright Policy

Overview

Laws grant exclusive rights to copyright owners to use copyrighted material, including the right to reproduce or copy, publish, perform, communicate, translate or adapt the material. It is essential to the University's continued success and functionality that every individual involved in the use of copyrighted material in connection with the University complies with copyright laws, and that the University as an institution can demonstrate a high level of compliance.

The purpose of this policy is to:

  • Provide a central and clear statement to staff, students and other members of the University community of their compliance obligations with respect to copyright;
  • Mandate compliance with copyright laws by all involved in the University's activities and minimizes the risks that flow from copyright non-compliance, particularly the risks that flow from digital and online material use;
  • Improve the University community's awareness of the importance of copyright compliance to the ongoing viability and improvement of the University as a higher education provider and research facility, and foster legitimate uses of copyrighted materials;
  • Demonstrate a commitment by the University and its highest level leaders to a compliance culture.
Read More ...